الخميس، 22 مايو 2014

ثلاث فيديوهات








الفيديو الاول : قصة مصورة عن التدخين






الفيديو الثاني: صور مع كتابة مع موسيقى 







الفيديو الثالث:صور مع صوتي مع موسيقى

ملاحظة ::: سبب التأخير كان في مشكلة صيغة الفيديو انو لما كنت انزلو ع اليو تيوب كان ينزل صوت من دون صورة 
اسف على التأخير

الأربعاء، 21 مايو 2014

مقارنة ثلاث اخبار في ثلاث وكالات اخبارية مختلفة

مقارنة ثلاث اخبار في ثلاث وكالات اخبارية مختلفة:

الخبر الاول : الاحداث التي دارت في ذكرى النكبة 


 للاخبار : DW  موقع


 قام بنقل الخبر عن مصادر فلسطينية والحديث عن مقتل شابين فلسطينيين واصابة العديد من المتظاهرين في اشتباكات مع القوات الاسرائيلة ولم يقل مع الاحتلال حيث لم يركز ايضا على مقتل الشابيين بل تناول محاور اخرى حول ذكرى النكبة وقام بنقل مصادر وبيانات ورواية عن الجيش الاسرائيلي حول ما اسمته عمليات الشغب ومقتل الفلسطينيين ولم يهتم بذكر اسماء القتلى حيث استخدم الموقع معاييره الخاصة في نقل الحدث .


 جريدة الشرق الاوسط:

قامت بكتابة الخبر على شكل خبر مركب تناولت فيه عدة محاور جاء في العنوان الرئيسي مقتل فلسطينيين واصابة اخرين في تظاهرات في الضفة الغربية وجاء في العنوان الفرعي كلمة لنتينياهو افتتحت بها الخبر ولم تفتتح الخبر بمقتل الفلسطينيين حيث تطرقت الى الموضوع هذا في اخر الخبر وذكرت خطابا للرئيس الفلسطيني حول موضوع الاستيطان في ذكرى النكبة وقامت بذكر اسماء الضحايا حسب روايتها لم يكن هناك انسجام وتوافق بين القيم الإخبارية التى تبنتاها الصحيفة بين ما ترتكز عليه سياساتها التحريرية من مبادئ ومحددات وأنها لم تقلل الصحيفةالرزينة من تبنى قيم السلبية والإثارة إلى أقصى درجة.
موقع القدس دوت كوم :
ذكر في العنوان الرئيسي استشهاد فلسطينيين وليس مقتل وركز على هذه النقطة تركيز كبير حيث ذكر تفاصيل الموضوع وتقارير المشفى وعملية اغتيال قام بها جيش الاحتلال الاسرائيلي وذكر اسماء الشهداء واعمارهم وبلداتهم وردود افعال الشارع الفلسطيني وتطرق الى ذكر ثلاث اصابات اخرى برصاص الاحتلال حيث ذكر موقع الاصابة بالضبط ومن اجرت له عملية جراحية وذكر موعد الجنازة للشهداء الاثنين وجاء في الخبر مقابلات مع مسؤولين في السلطة وفي المشفى ومع الجرحى واهالي الشهداء اهتمت بالتركيز على الموضوع الاكبر في الحدث او الشارع الفلسطيني وقامت بتغطية مكثفة للحدث وانحازت بشكل كبير الى الجانب الفلسطيني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الخبر الثاني : الموقف الاسرائيلي من المصالحة الفلسطينية .


وكالة معا الاخبارية:

وصفت الموقف الاسرائيلي من المصالحة بانه موقف بشع حيث ركزت على كلمة الهجوم الاسرائيلي وردة الفعل الاسرائيلة المعادية وانقسام بين اقطاب الائتلاف الحكومي الاسرائيلي حول عملية السلام بعد المصالحة حيث تبين السياسة التحريرية للوكالة بالنحياز التام والكامل للفلسطينيين وركزت على الموقف السيء التي اتخذته الحكومة الاسرائيلية تجاه الفلسطينيين وذكر العقوبات اثر المصالحة وقامت بذكر مصادر اسرائيلية واخرى فلسطينية حول الحدث.

جريدة الانباء الكويتية:

جء ذلك على شكل مقال حيث طرح الكاتب رأيه حول الموضوع حسب السياسة التحريرية للجريدة وافتتح مقالته بالحديث عن موقف محمود عباس من المصالحة وعملية السلام وذكر قول محمود عباس ان السلطة مهتمة باقامة عملية السلام مع دولة اسرائيل وركز على الخلاف اللذي قد يسود حول دور الحكومة القادمة وذكر ايضا ان في ذلك فرصة اكبر لنتينياهو حول تشديد حملة عقوبية حول السلطة الفلسطينية ولم ينحاز الكاتب للفلسطينيين ولا للطرف الاخر ولم يهتم بذكر المصادر الكثيرة التي جائت في المقالة حيث تركها من دون ذكر مصادر ولم توازن الموضوع الخباري عند النشر .

موقع دنيا الوطن الاخباري :


نقل الحدث عن مراسله في غزة حول المصالة وركز على موضوع المصالحة وذكر الحال السرائيلي والامريكي والقلق الذي ينتابهم حسب وصفه والمخاوف التي تواجههم اثر عملية المصالحة وكيف كانت تخطط اسرائيل لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة؟ ,وكيف قطعت المصالحة الفلسطينية الطريق على المشاريع الاسرائيلية الامريكية؟ ,وماذا اضافت المصالحة على موقف القيادة الفلسطينية وخصوصا على صعيد المفاوضات؟ وما هو الموقف الامريكي والدولي منها وذكرت اراء محللين سياسيين حول الموقف الاسرائيلي وحول ما اذا كانت هناك عقوبات تنفذها وما دور الحكومتين في مواجهة هذه الهجمات وانحازت بشكل كبير للجانب الفلسطيني في الخبر.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الخبر الثالث:حول الاتفاقية الفلسطينية الفنزويلية التي وقعت مؤخراً

موقع القدس دوت كوم:
ذكرت المحور الرئيسي حول هذه الاتفاقية وهو اتفاقية الطاقة ومنع الازدواج الضريبي بين البلدين وجاء حديثها هذا نقلا عن وكالات انباء عالمية قامت بذكرها مسبقا وتحدثت عن خطابين كل من الرئيس الفلسطيني والفانزويلي وحول الاحتفال اللذي اقيم في هذه المناسبة وحول الشحنات النفطية التي سترسلها فنزويلا الى فلسطين وقامت بذكر موعد هذه الشحنات وحول ارسال رئيس الخارجية الفنزويلي لفلسطين من اجل اتمام هذه الاتفاقية ولم تحتم الى تغطية اخبارية بل قامت بالنقل عن وكالات اخبارية وصحف فنزويلية ولم تزيد من المساحة الخططة للتغطية الاخبارية ولكن فقط ركزت على اهم النقاط .

الاتجاه الديموقراطي :

تنواول الخبر ببساطة وشفافية وركزت على كلمة الرئيس الفنزويلي وعلى لقاء الطرفين وقات ان الحكومة الفنزويلية ابرمت الاتفاق لبيع النفط للفلسطينيين بشكل عادل ولم تركز الا على موضوع بيع النفط فقط ولم تذكر باقي المواضيع التجارية الاخرى هذا وتطرقت الا ذكر وادخال الموضوع السياسي والازمة السياسية الراهنية من خلال الضغط الاسرائيلي وخنقه للاقتصاد الفلسطيني من خلال الممارسات السلبية .

وكالة رويترز :


جاء تغطيتها للحدث على شكل تقرير اخباري وذكرت ان الرئيس الفلسطيني يوقع اتفاقية مع فنزويلا من اجل استوراد خام الديزل والتمويل ولم تركز على موضوع استوراد البترول فقط بل تطرقت الى مواضيع اقتصادية اخرى من دون ان تذكر الموضوع الضريبي والجمركي الذي تطرقت اليه القدس دوت كوم وتحدثت بشكل مفصل حول الاتفاق وجاء في ذلك ذكر عدد البراميل التي ستستوردها الحكومة الفلسطينية وقد ربطت الموضوع التجاري بالسياسي وذكرت ان السلطة الفلسطينية تناضل في ظل القيود الاسرائيلية وبعدها انتقلت الى الموضوع السياسي ولم تعد لتذكر الموضوع الرئيسي والذي لم يشغل الا اول فقرة في التقرير لتتطرق بذلك الى ذكر موضوع عملية السلام واقامة الدولة الفلسطينية في غزة والضفة والقدس الشرقية ورجعت الى الفقرة الاخيرة لتذكر ان عباس قيد الرئيس الفنزويلي وسام نجمة فلسطين من الدرجة العليا تقديرا لدوره ومن الواضح هنا ان وكالة رويتر كان لديها معلومات اكثر من السابقتين رغم ربطها للحدث بالموضوع السياسي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاثنين، 12 مايو 2014

دعوى إسرائيلية ضد "كهرباء القدس" بسبب الديون

كهرباء القدس

 رفعت شركة الكهرباء الاسرائيلية قضية ضد شركة كهرباء القدس للمطالبة بسداد 150 مليون دولار كفواتير غير مدفوعة وذلك بعد انهيار المفاوضات بين الشركتين لتسوية الديون.
وقال بيان صادر عن الشركة الاسرائيلية انها قامت برفع دعوى قضائية في المحكمة المركزية في القدس الخميس ضد شركة كهرباء محافظة القدس للحصول على مبلغ 531 مليون شيكل.
وشركة كهرباء محافظة القدس شركة خاصة تشتري الكهرباء من اسرائيل وتقوم بتزويد القدس الشرقية ومدن الضفة بالتيار.
واكدت الشركة الاسرائيلية انها قررت التوجه الى القضاء بعد فشل "اتصالاتها المكثفة" مع شركة كهرباء محافظة القدس ومسؤولين فلسطينيين والتي لم تود الى نتيجة.
وتقوم الشركة الاسرائيلية بتزويد الكهرباء لكل من شركة كهرباء محافظة القدس والسلطة التي تقوم بتوزيعها لباقي الضفة.
وقال مصدر مطلع لوكالة (فرانس برس) ان الديون المستحقة لكل من السلطة الفلسطينية وشركة كهرباء محافظة القدس حاليا هي 1,5 مليار شيكل.
وتدين شركة كهرباء محافظة القدس بالثلثين من هذا المبلغ.
وتطالب الدعوى القضائية بنصف هذا المبلغ.
وتقوم وزارة المالية الاسرائيلية بخصم الديون المستحقة للسلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء الاسرائيلية من اموال الضرائب الشهرية التي تجمعها بدلا عن السلطة.
وفي ما يتعلق بشركة كهرباء محافظة القدس فان اسرائيل ليس لديها الية لاقتطاع الاموال مما يعني بان الديون تضاعفت، بحسب المصدر الذي اشار الى ان قطع التيار الكهربائي ليس ممكنا من الناحية السياسية.
وستصدر المحكمة في القدس توجيهاتها بشأن القضية الاربعاء.
من جهته،  اكد مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري اليوم تسلم شركته رسميا دعوى قضائية مرفوعة من قبل شركة كهرباء إسرائيل ضد شركته إثر تراكم الديون المستحقة على الشركة والتي بلغت قيمتها 531 مليون شيكل حتى شهر تشرين الاول 2013.
وأوضح العمري، في بيان، أن الدعوى تنص على مطالبة المحكمة المركزية في القدس بإصدار قرارات قضائية، واتخاذ خطوات سريعة دون مرافعات من قبل المحكمة تسمح لكهرباء إسرائيل بوضع يدها على الحسابات البنكية لكهرباء القدس في البنوك الإسرائيلية إثر تراكم الديون.
وقال العمري أنه من المفترض أن تقوم المحكمة بالبت في هذا القرار يوم الأربعاء المقبل حتى لا يتم إعطاء الشركة الفرصة لتقديم دفاعاتها وبياناتها الدفاعية أمام المحكمة، مشيراً إلى أن مجلس وإدارة الشركة قاموا بإبلاغ الجهات الرسمية بهذا القرار لاتخاذ الاجراءات اللازمة لحل الأزمة.
وعقب العمري على القرار قائلاً "أن إسرائيل باتت تمعن في تصعيدها للاستيلاء على مقدّرات شركة كهرباء القدس مستغلة الظرف السياسي المتأزم (..) حيث أن استمرار الكثير من المشتركين في التهرب من دفع فواتير الكهرباء والتعدي على الشبكة الكهربائية سيؤدي إلى الحجز على مقدرات الشركة وهذا بكل أسف ما ينوي الجانب الإسرائيلي فعله الآن".
وناشد كافة المؤسسات والوزارات والحكومة الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها لإنقاذ الشركة من هذه الأزمة لتسديد كافة ديونها المستحقة على المشتركين لكهرباء القدس، عبر اتخاذ خطوات سريعة لوقف تنفيذ شركة الكهرباء الاسرائيلية لتهديداتها كما جاء في نص الدعوى التي استلمتها الشركة اليوم.

الاتحاد الأوروبي يتعهد بمساعدة حكومة فلسطينية ملتزمة بعملية السلام

الاتحاد الاوروبي يتعهد بمساعدة حكومة فلسطينية ملتزمة بعملية السلام

تعهد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين بدعم حكومة فلسطينية جديدة شريطة أن تلتزم بمحادثات السلام مع إسرائيل، عقب اتفاق مصالحة بين حركتي فتح وحماس.
واتفقت حركة فتح التي تسيطر على الضفة الغربية وحركة حماس التي تهيمن على قطاع غزة، الشهر الماضي على تشكيل حكومة وحدة انتقالية وإجراء انتخابات بحلول تشرين ثان/نوفمبر المقبل.
ودفع اتفاق المصالحة إسرائيل لإلغاء أحدث جولة من مفاوضات السلام، معلنة انها لن تشارك في مفاوضات تضم حماس التي لا تعترف بحق إسرائيل في الوجود.
ويصنف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وآخرون حركة حماس كمنظمة "إرهابية". وانتقدت واشنطن اتفاق المصالحة.
غير أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تعهدوا اليوم الاثنين بمواصلة دعم التكتل "بما في ذلك المساعدة المالية المباشرة" لحكومة فلسطينية مستقبلية ملتزمة بنبذ العنف وبحل على أساس الدولتين للصراع الشرق أوسطي.
وقال الوزراء إن الحكومة "المؤلفة من أشخاص مستقلين" يجب أيضا أن تعترف بحق إسرائيل في الوجود.
وجاء في بيان الوزراء:"المصالحة بناء على هذه الشروط عنصر مهم لوحدة دولة فلسطينية مستقبلية، وللوصول إلى حل على أساس دولتين وسلام دائم".
وانتهت أخر جولة لمحادثات السلام الشرق أوسطية بوساطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في 29 نيسان/أبريل بدون تحقيق أي نتائج.
وأشاد وزراء الاتحاد الأوروبي بعمل كيري قائلين، إن "الجهود المكثفة التي بذلت خلال شهور يجب ألا تذهب سدى".
وحثوا جميع الأطراف على "التوصل إلى الأرضية المشتركة والقوة السياسية المطلوبة لاستئناف هذه العملية واتخاذ القرارات الصعبة الضرورية". وجددوا تعهدا أوروبيا بتقديم "دعم اقتصادي وسياسي وأمني غير مسبوق" من أجل التوصل لاتفاق نهائي.

مقتل سيدة على يد زوجها في قلنديا

ارشيفية

 افادت مصادر محلية وأمنية ان مواطنا اقدم على قتل زوجته في مخيم قلنديا اليوم الاثنين، بسبب خلافات عائلية.
وقالت الشرطة، في بيان، انها فتحت والنيابة العامة تحقيقا حول ملابسات مقتل سيدة تبلغ من العمر 29 عاما، من سكان المخيم شمال القدس المحتلة على يد زوجها.
وذكر البيان ان رجلا من سكان  المخيم أقدم على قتل زوجته خنقا قبل ان يسلم نفسه  إلى الشرطة.
وأضاف البيان انه تم نقل الجثة الى مجمع فلسطين الطبي من اجل الكشف الأولي عليها لاستكمال اجراءات التحقيق.
وكان مصدر امني قال ان الضحية هي نانسي نجاص، وهي ام لثلاثة اطفال.
وهذه هي ثاني حادثة مقتل زوجة على يد زوجها في الضفة خلال اقل من شهر.

الأحد، 11 مايو 2014

تفاصيل لقاء الرئيس بـ"رايس "

الرئيس خلال اجتماعه مع رايس

 كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير جميل شحادة عن ابلاغ الرئيس محمود عباس مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس خلال استقباله لها في مكتبه الخميس الماضي استعداد الجانب الفلسطيني للعودة إلى المفاوضات شريطة التزام اسرائيل بالمطالب الفلسطينية وعلى رأسها ترسيم الحدود.
وقال شحادة في حديث له: ان الرئيس أكد انه على استعداد للعودة إلى المفاوضات من أجل ترسيم الحدود خلال مدة زمنية قصيرة، موضحا أن أي طروحات لا تلبي هذا المطلب لا يمكن القبول بها.
وكشف شحادة عن بعض الاسئلة التي طرحتها رايس واجابات الرئيس عليها قائلا: ان رايس سألت الرئيس ما هي الخطوات التي سيقوم بها الفلسطينيون مستقبلا؟ فاجابها: أن الأولوية هي لتشكيل حكومة التوافق الفلسطيني لكي تعد لانتخابات عامة".
وفي رده على سؤال لرايس حول المصالحة، قال الرئيس : أن المصالحة الفلسطينية ضرورية من أجل تحقيق اهداف الشعب الفلسطيني بتحقيق أمنياته واقامة دولته المستقلة، موضحا أن الحكومة المقبلة التي سيشكلها "لا علاقة لحماس ببرنامجها أو سياستها لأنها حكومة الرئيس وهي ستعترف باسرائيل وتنبذ العنف".
هذا وأكد شحادة أن لقاء رايس بالرئيس كان ايجابيا وان الرئيس اجاب خلاله على كل تساؤلات الجانب الامريكي بخصوص المرحلة المقبلة.
وكان البيت الابيض اعلن أنه سيرسل مسؤولين أمريكيين للقاء الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي من أجل استئناف المفاوضات.
وقالت رايس خلال لقائها الرئيس إن الإدارة الأمريكية ستبذل كل جهد ممكن من أجل استئناف مفاوضات السلام.

"الشاباك" يدعي اعتقال خلية من نابلس خططت لخطف جنود

"الشاباك" يدعي اعتقال خلية من نابلس خططت لاختطاف جنود- ارشيف

سمح جهاز الامن العام الإسرائيلي "الشاباك"، مساء اليوم الأحد، بالكشف عن اعتقال خلية من نابلس "خططت لتنفيذ هجوم وخطف جنود إسرائيليين بهدف مبادلتهم بالأسرى الفلسطينيين".
ووفقا لبيان "الشاباك" الذي أوردته وسائل إعلام عبرية، فإن "العملية تمت بالتنسيق مع إدارة مصلحة السجون بعد اكتشاف مشاركة أحد الأسرى من داخل السجن بالتنسيق للعملية التي كانت في مراحلها الأخيرة للتنفيذ في نيسان/ ابريل الماضي".
وحسب البيان، فإن "الشاباك" أعاد الأسير عبد الرحمن عثمان، من سكان نابلس المحكوم بالسجن مدى الحياة إلى التحقيق، بعد الحصول على معلومات حول قيامه واثنين من أشقائه وصهره بالتخطيط لتنفيذ العملية، مشيرا إلى أنه تم ايضاً إعادة الأسير عصام زين الدين، وهو أسير محكوم بالمؤبد للتحقيق معه حول ذات القضية.
وحسب بيان "الشاباك" فان زين الدين نفذ هجوماً مسلحاً عام 2006 وقتل فيه أحد المستوطنين بالاشتراك مع عبد الرحمن عثمان، موضحا أن التحقيقات مع المعتقلين "كشفت تورط الأسير عبد المعطي عبد الحق، في التخطيط للهجوم منذ عام 2012، وأنهم تلقوا وعودا من ناشط بارز في حركة حماس بقطاع غزة بتمويل العملية بالكامل، وأنهم (عثمان و زين الدين) أصدرا الأوامر لأشقاء عثمان بالسفر للسعودية لمقابلة شخص بهدف تلقي المال منه، ومن ثم تجهيز مكان سري لاحتجاز الجندي المنوي اختطافه ولشراء أسلحة مناسبة للعملية، منها مواد مخدرة لاستخدامها في الهجوم".
وادعى الشاباك في بيانه أن العملية كانت ستنفذ في منطقة حوارة ومحيط مستوطنة "أرئيل" ومفرق "يتسهار"، وأن الاتصالات كانت تجري بين الخلية والأسرى في السجن عبر هواتف نقالة تم تهريبها بالإضافة لرسائل تنقل من خلال الزيارات.
وأشارت وسائل إعلام عبرية، إلى أنه تم اليوم الأحد تقديم لائحة اتهام ضد المعتقلين جميعا أمام محكمة سالم العسكرية ارتباطا بهذه القضية.

بيت لحم : اضاءة شموع تضامنا مع الاسرى ومبعدي كنيسة المهد

شموع للتضامن مع الاسرى والمبعدين

  نظمت وزارة شؤون الاسرى والمحررين ونادي الاسير بمشاركة حشد من أهالي الأسرى ومبعدي كنيسة المهد، مساء اليوم السبت، وقفة للتضامن مع الأسرى ومبعدي كنيسة المهد.
وتخلل ههذ الوقفة اضاءة الشموع تعبيرا عن التضامن مع الاسرى المضربين عن الطعام وتذكيرا بمعاناة مبعدي كنسية المهد.
وقال وزير شؤون الاسرى عيسى قراقع  ، ان هذه الوقفة تأتي للتضامن مع الأسرى الاداريين المضربين عن الطعام لليوم 17 على التوالي احتجاجا على سياسة الاعتقال الاداري، مؤكدا ان الاسرى المضربين عن الطعام يعتزمون مواصلة الاضراب من اجل وضع حد لمعاناتهم ووقف سياسة الاعتقال الاداري التي تعتبر انتهاكا فاضحا لكل الاعراف والمواثيق الدولية.
وقفة للتضامن مع الاسرى

واوضح قراقع أن ادارة السجون الاسرائيلية تمارس سياسة قمع ممنهجة ضد الاسرى لاجبارهم على انهاء الاضراب وهي تتعمد تجاهل مطالبهم والانسانية عبر رفضها اجراء اي حوار جدي مع الاسرى وممثليهم.
وحذر من تدهور الحالة الصحية لبعض الاسرى الذين يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة، خصوصا بعد أن قامت ادارة السجون بمصادرة الماء والملح من غرف الاسرى. وقال "إذا استمر الوضع على ما هو عليه من اهمال لمطالب الاسرى من المتوقع أن يسقط شهداء جدد من الاسرى المضربين عن الطعام".
من جانبها، قالت والدة الاسير محمود الوردياني المضرب عن الطعام : "نشعر بخوف شديد على حياة أولادنا المضربين عن الطعام ونطالب المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالتدخل السريع من أجل انقاذ حياة أولادنا المضربين عن الطعام".
بدوره، ناشد محمد صلاح شقيق خالد صلاح، احد مبعدي كنيسة المهد القيادة الفلسطينية بذل كل جهد ممكن من اجل ضمان عودة مبعدي كنيسة المهد سواء من ارغموا على الذهاب الى قطاع غزة او الى بعض الدول الاوروبية،. وقال "نريدهم بيننا أحياء وليسوا أموات".

السبت، 10 مايو 2014

الفلسطينيون يعلنون "جمعة غضب" تضامنا مع الأسرى المضربين لدى إسرائيل

من مسيرة حاشدة في الخليل تضامنا مع الاسرى - عدسة سميح شاهين
من مسيرة حاشدة في الخليل تضامنا مع الاسرى - عدسة سميح شاهين
 أعلن الفلسطينيون "جمعة غضب" اليوم الجمعة، تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية منذ 16 يوما.
وتظاهر المئات في مدن الضفة الغربية وشمال قطاع غزة دعما للأسرى المضربين وللمطالبة بالاستجابة لمطالبهم بإنهاء اعتقالهم الإداري وتحسين أوضاعهم داخل السجون، بل وإطلاق سراحهم جميعا.
ورفعت المشاركون خلال التظاهرات في رام الله والخليل وطولكرم ونابلس وجنين الأعلام الفلسطينية وصور قدامى المعتقلين ولافتات تطالب بحريتهم.
وشهد مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة تظاهرة مماثلة دعت إليها حركة حماس، رفع المشاركون فيها رايات الحركة الخضراء ولافتات تساند قضية الأسرى.
وخرجت التظاهرات بعد أداء صلاة الجمعة التي خصصت الخطب فيها لدعم ومساندة قضية الأسرى والدعوة إلى تضامن شعبي معهم للضغط على إسرائيل من أجل تلبية مطالبهم.
ولد فلسطيني ينظر الى انعكاس ملصق عليه صورة احد الاسرى على زجاج سيارة في خان يونس اليوم الجمعة
ولد فلسطيني ينظر الى انعكاس ملصق عليه صورة احد الاسرى على زجاج سيارة في خان يونس اليوم الجمعة
ودعا رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، إلى متابعة قانونية دولية للاعتقال الإداري الذي تمارسه إسرائيل "تنفيذا لما ورد في اتفاقيات جنيف الأربع التي حرمت كلها الاعتقال الإداري واعتبرتْ مرتكبيه مجرمي حرب".
وأكد الزعنون في بيان صحفي مكتوب، تضامن الشعب الفلسطيني ودعمه لمطالب الأسرى الإداريين "رفضا منهم لاستمرار هذا النوع من الاعتقال المخالف للقانون الدولي وحقهم في التخلص من ظلم السجان وممارساته".
وطالب الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية خاصة الاتحاد البرلماني الدولي بإعلان موقفه الواضح والصريح من القوانين والأنظمة العنصرية التي شرعها الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي للاحتلال ليمارسه عدوانه على الشعب الفلسطيني.
ودعا الزعنون الاتحاد البرلماني العربي واتحاد برلمانات العالم الإسلامي إلى "الإعداد لحملة برلمانية دولية لفضح القوانين والأنظمة والإجراءات العنصرية الإسرائيلية والمخالفة للقانون الدولي التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي في دولة فلسطين".
ويقوم نحو 120 معتقلا إداريا منذ 16 يوما بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على استمرار الاعتقال الإداري بحقهم وتجديده دون أية أسباب قانونية.
وتعتقل إسرائيل زهاء 5 آلاف فلسطيني، بينهم 180 على بند الاعتقال الإداري الذي يتيح بحسب القانون الإسرائيلي وضع استمرار الاعتقال دون توجيه تهم رسمية، أو المحاكمة.

زيارة البابا فرنسيس الى الاراضي المقدسة حج "سياسي" مليء بالعقبات

البابا فرنسيس

 يبدأ البابا فرنسيس في غضون اسبوعين رحلة قصيرة الى الاراضي المقدسة تستمر من 24 الى 26 ايار (مايو) وصفها بأنها "رحلة حج" مسكوني لكنها ستكون سياسية ومليئة بالعقبات في اجواء متوترة.
وسيصل البابا الجمعة الى عمان في الاردن، وسيمضي السبت بضع ساعات في بيت لحم بدولة فلسطين التي اعترف بها الكرسي الرسولي، ثم يتوجه الى القدس.
وستتضمن الرحلة عشرين محطة وخمسة عشر خطابا خلال زيارة ماراتونية ستجرى في اطار تعقيدات سياسية ودينية وسط تدابير امنية مشددة لمنع تعرض هذا البابا الذي يحب الاتصال بالجماهير، لاي اعتداء.
وسيرافق البابا في رحلته الى مهد المسيحية صديقاه حاخام بوينوس ايرس ابراهام سكوركا ورئيس معهد الحوار بين الاديان عمر عبود. وهذا ما يرمز الى اهمية الحوار الديني في نظر هذا البابا الذي يأمل في ان يؤدي التفاهم بين الاديان التوحيدية الثلاثة الى تقريب السياسات.
والبابا فرنسيس هو رابع حبر اعظم يزور الاراضي المقدسة.
وقد اعلن الفاتيكان ان الزيارة ستبلغ ذروتها الاحد في قبر المسيح بالقدس، حين سيرفع البابا وبطاركة الكنائس الشرقية والارثوذكسية صلاة مشتركة.
وفيما نصحت له كنائس في القدس بارجاء زيارته، اختار البابا فرنسيس العام 2014 لاحياء ال"حماس" المسكوني الذي فجره قبل خمسين عاما البابا بولس السادس وبطريرك القسطنطينية اثيناغوراس اللذان توجها سوية الى القدس. وسيرافقه خليفة اثيناغوراس البطريرك بارتولوميوس.
لكن ماذا يمثل بين الارثوذكس بطريرك القسطنطينية المحترم مع اتباع كنيسته الذين يناهزون الالاف، حيال الكنائس الارثوذوكسية الاقوى، بدءا بالكنيسة الروسية؟
وقد ساهمت الازمة الاوكرانية في زيادة الصعوبات التي تعتري العلاقات بين الارثوذكس والكاثوليك، لان الموالين لروسيا يشتبهون في ان الفاتيكان يميل كثيرا الى تأييد كييف.
ميدانيا، لا يحمل الفشل المتوقع للمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية التي ترعاها الولايات المتحدة، آمالا كبيرة في التوصل الى تسوية قريبة. ولا يستطيع البابا الا ان يدعو الى استئنافها. وسيبدي الفلسطينيون بمن فيهم المسيحيون اهتماما شديدا بما سيقوله هذا البابا حول جدار الفصل في الضفة الغربية والمستوطنات او مصير لاجئيهم.
ويعرب الجانب الاسرائيلي عن خيبة امله من المدة القصيرة لهذه الزيارة. وستجرى الزيارة وسط تدابير امنية مشددة في القدس القديمة حيث سيتنقل البابا بعيدا عن الناس، وهو لا يحب هذه الطريقة.
وقد لا تنظر اسرائيل بارتياح الى وصول البابا فرنسيس من عمان الى بيت لحم على متن مروحية من دون المرور بمطار تل ابيب والى اقامة قداسه الرئيسي في منطقة الحكم الذاتي الفلسطيني ببيت لحم.
والوقت الذي سيمضيه البابا في القدس -28 ساعة- طويل نسبيا، لكن القسم الاكبر منه مخصص للقاءات دينية وللاماكن المقدسة، المسيحية والاسلامية ايضا.
ومن المقرر ان يقوم البابا بزيارة الى حائط المبكى واضيفت زيارة الى نصب ضحايا محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية (ياد فاشيم). وسيعقد البابا لقاء قصيرا مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس شيمون بيريز، على غرار لقاءيه مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وتثير اعمال تخريب استهدفت المسيحيين والمسلمين ومنسوبة الى يهود متطرفين، قلق الكناس المحلية وتزيد من حدة التوتر.
وسيلتقي البابا فرنسيس الحريص على المهمشين، مرتين في غضون ثلاثة ايام، لاجئين سوريين في الاردن وفلسطينيين قرب بيت لحم.
وعلى ضفة نهر الاردن، خلال الليلة الاولى في الاردن سيوجه نداء من اجل ضحايا الحرب في سوريا.
ويثير مجيء بطريرك انطاكية وسائر المشرق للموارنة في لبنان الكاردينال بشارة الراعي الى القدس، سجالات ايضا في لبنان، واستياء حزب الله الشيعي. وهذه هي المرة الاولى التي تطأ قدما بطريرك ماروني اسرائيل التي لا تزال رسميا في حالة حرب مع لبنان.
والمرحلة الاولى في الاردن، ستتيح للبابا التشديد على البعد الاقليمي والديني. ويعرب الفاتيكان عن ارتياحه لأن ملوك الاردن هم من اشد المدافعين عن المسيحيين الذين يواجهون صعوبات في المنطقة.
وكان الملك عبد الله زار الشهر الماضي هذا البابا الذي يعرب عن اعجابه به. وتقول مصادر مطلعة ان الهدف من هذه الزيارة هو تخفيف بعض الاستياء الذي اعرب عنه العرش الهاشمي لان وقت البابا فرنسيس لم يتسع لغداء مع العاهل الاردني.
والرحلة سريعة جدا. فكل طرف يعرب عن استيائه، بدءا بالعرب المسيحيين في الناصرة، المدينة التي امضى فيها المسيح طفولته في الجليل (شمال) التي لن يزورها البابا فرنسيس على غرار اسلافه.
لماذا يبدو البابا فرنسيس على عجلة من امره؟ واجاب مصدر بالقول "اختاروا في الفاتيكان الا يرضوا احدا حتى لا يضطروا الى التعويض".

مئات الأسرى يضربون عن الطعام دعما للاداريين

توضيحية

 أفادت جمعية (واعد) للأسرى والمحررين، اليوم السبت، أن الحركة الأسيرة فتحت باب الإضراب التطوعي المفتوح دعما ونصرة للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام لليوم الـ 17 على التوالي.
وقالت واعد، بناء على رسالة عاجلة وصلتها من الهيئة القيادية العليا للحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال أن اليوم سيشهد انضمام أولى دفعات الأسرى المضربين تضامنيا، بما لا يقل عن 200 أسير.
واوضحت الجمعية أن باقي أيام الأسبوع ستشهد انضمام أعداد أخرى من الأسرى.
وأضافت الجمعية، في بيان، ان هذه الخطوة تأتي "ردا على الانتهاكات التي تقوم بها قوات السجون بحق الأسرى الإداريين والتي كان آخرها تعريض عدد منهم للتفتيش العاري والاعتداء بالضرب المبرح عليهم إضافة لعزل آخرين في أماكن مجهولة، ونقل عشرات المضربين إلى سجون المعتقلين الجنائيين الصهاينة الذين ساهموا في مضاعفة أوضاع الأسرى سوءا من خلال الاعتداء الجسدي واللفظي عليهم، واستخدام ألفاظ مسيئة للدين الإسلامي ولكرامتهم وإنسانيتهم".
وستتم اليوم إقامة خيمة التضامن مع الأسرى المضربين أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة في فعاليات من المتوقع ان تتزايد، فيما سيخوض المتواجدون داخل الخيمة الاثنين المقبل اضرابا عن الطعام تضامنا مع الاسرى، وفق بيان الجمعية.
140 إداريا مضربا عن الطعام
وبلغ عدد الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام بشكل مفتوح، في اليوم 17 للاضراب، 140 أسيرا.
واوضح نادي الاسير، في بيان، ان معظم الأسرى الإداريين المضربين محتجزون في سجون عزل الرملة (أيلون)، والنقب وعوفر ومجدو. فقد وصل عدد المضربين  في أيلون الى 43 اسيرا بعد أن تم نقل معظم المضربين من عوفر للعزل، و51 أسيرا في سجن النقب، نقل عدد كبير منهم لسجون مدنية في سجن "أيلا" في بئر السبع، وسجن "ديكل"، وكانت قد استعدت إدارة سجن النقب لنقل عدد آخر من الأسرى لسجون مدنية أخرى.
وطالب ممثلون عن ادارة سجون الاحتلال  قيادة الإضراب  بانهاء خطوتهم الاحتجاجية، مقابل وعود لا تلبي مطالب الأسرى حيث رفضها المضربون.
وفي السياق ذاته، يواصل الأسيران ايمن اطبيش وعدنان شنايطة اضرابهما المفتوح عن الطعام احتجاجا على اعتقالهما الإداري؛ فالاسير اطبيش مضرب منذ 72 يوما فيما يضرب الأسير شنايطة لليوم الـ 46.
ويتناول الاسرى الماء فقط حيث لم يزودوا بالملح منذ بدء الإضراب.
وقد مورست ضد الاسرى إجراءات قمعية أبرزها الحرمان من زيارة العائلة، والعزل، وحرمانهم من الفورة والكنتينة، والاعتداء عليهم بالضرب، وبين الاسرى نواب في التشريعي.

الجمعة، 9 مايو 2014

تونس والجزائر وليبيا تشكل قيادتين مشتركتين لملاحقة "القاعدة"

صورة لمقاتلين من تنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي

 في خطوة غير مسبوقة منذ تفاقم خطر الجماعات المسلحة في المغرب العربي اتفقت ثلاث عواصم على تعزيز التعاون العسكري بينها والانتقال إلى تشكيل قيادة مشتركة جزائرية تونسية وجزائرية ليبية لملاحقة الجماعات المسلحة وتبادل المعلومات. وقررت الجزائر وتونس تشكيل قيادة مشتركة تتولى مراقبة تحرك العناصر المنتمية إلى تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي" وجماعة "أنصار الشريعة" المتشددة عبر الحدود. وبموجب الاتفاق سيتم تبادل المعلومات في هذا الشأن وملاحقة العناصر المتسللة من ليبيا إلى تونس والجزائر، لكن من دون أن تشمل الملاحقة اجتياز حدود البلد المجاور.
وكانت الجزائر وليبيا اتفقتا مطلع العام الجاري على تسيير وحدات مشتركة مزودة بخرائط على طول الحدود المشتركة بينهما، وأفيد أن ذلك الاتفاق يرمي لتضييق الخناق على الجماعات المسلحة وفي مقدمها زعيم "كتيبة الموقعين بالدماء" مختار بلمختار الذي تعتقد أجهزة الاستخبارات المغاربية أنه موجود في الصحراء الليبية.
ولا يستبعد محللون عسكريون أن تكون الاتفاقات الجزائرية الأخيرة مع تونس وقبلها الاتفاقات المماثلة مع ليبيا مقدمة لعمليات تمشيط كبرى على الحدود المشتركة أسوة بالعملية الواسعة التي تنفذها القوات التونسية حاليا في جبل الشعانبي (وسط) حيث تتحصن عناصر مسلحة يُعتقد أنها تنتمي لجماعة "أنصار الشريعة" المحظورة. وكان أكثر من ألفي عسكري جزائري شاركوا في مثل هذه الفترة من العام الماضي في عملية تمشيط واسعة شملت الولايتين الثالثة والرابعة وهما تقعان في صحراء رملية شاسعة تتجاوز مساحتها 400 ألف كيلومتر مربعا. وركزت القوات على منطقة "عرق الشاش" المحاذي للحدود مع مالي بالنظر لكونه يشكل أحد المعابر الرئيسة للمسلحين نحو الداخل الجزائري. غير أن التركيز سيتم هذا العام في حال إطلاق عملية تمشيط جديدة على مثلث الحدود التونسية الجزائرية الليبية بحسب محللين عسكريين. وعادة ما تطلب القوات المسلحة من عناصر القبائل التي تقيم في تلك المناطق الصحراوية الامتناع عن استخدام السيارات رباعية الدفع أثناء قيام الجيش بعملياته خوفا على حياة السكان المدنيين. وتعتمد القوات النظامية على أدلاء صحراويين وخبراء في اقتفاء الأثر بالاضافة للخرائط لكشف النقاب عن تحركات العناصر المسلحة ومعرفة مخابيء الأسلحة التي يستخدمونها.
وقال محللون عسكريون إن الجماعات تملك أسلحة ووسائل اتصال متطورة وهي تستقل سيارات رباعية الدفع مجهزة بأحدث التجهيزات. واضطرت الجيوش النظامية لمعاودة النظر بوسائل عملها وتجديد تجهيزاتها للإستمرار بحربها على الجماعات سريعة الحركة والتي أظهرت معرف دقيقة بالمناطق الجبلية والصحراوية على طول المثلث التونسي الجزائري الليبي.
وفي هذا الإطار تعتزم تونس شراء ست مروحيات لنقل الجنود من طراز "كاراكيل إي سي 725" (Caracal EC725) من فرنسا بغية تكثيف الهجمات على الجماعات السلفية المتسللة من ليبيا. وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ناقش تفاصيل هذه الصفقة مع المسؤولين التونسيين خلال زيارته الأخيرة لتونس، وكان مرفوقا بوزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير. ويسعى الفرنسيون والألمان لتقديم الدعم للحكومة التونسية في حربها على الجماعات المسلحة التي تمركزت في جبل الشعانبي القريب من الحدود المشتركة مع الجزائر.
واستكمل الجانبان تفاصيل الصفقة، التي قدرت بـ420 مليون دولار، خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة لباريس أواخر الشهر الماضي. وأضافت المصادر أن الاتفاق مع باريس طوى صفقة مماثلة كانت الولايات المتحدة عرضتها على تونس وتقضي بتزويدها بمروحيات أميركية الصنع من طراز "بلاك هاوك" (Black Hawks) لملاحقة المسلحين المتحصنين في المرتفعات المحاذية للحدود مع الجزائر. ولوحظ ارتفاع في موازنة وزارة الدفاع التونسية هذا العام عزاها خبراء إلى تزايد نفقات الحملة العسكرية المستمرة منذ العام الماضي على المتشددين الآتين من ليبيا.

الرئيس عباس يلتقي مستشارة الامن القومي الاميركي

الرئيس عباس يلتقي رايس في رام الله

التقى الرئيس محمود عباس، في رام الله امس الخميس، مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" عن الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، بأنه جرى خلال اللقاء بحث ما آلت اليه عملية السلام والقرار الإسرائيلي القاضي بتعليق المفاوضات، حيث أكد الرئيس عباس ضرورة إطلاق سراح الأسرى ما قبل اتفاق أوسلو حسب الاتفاق.
واشار الى ان المستشارة الأمريكية طرحت استفسارات عدة تتعلق بكيفية استئناف المفاوضات، فيما اكد الرئيس عباس أن الاستيطان غير شرعي ويجب وقفه، مكررا التزام الجانب الفلسطيني بعملية سلام جادة تقود إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967م.
وأشار أبو ردينة إلى أن الرئيس أكد للمستشارة رايس أن مصلحة الشعب الفلسطيني تهدف توحيد الأرض والشعب من خلال تنفيذ اتفاق المصالحة وتشكيل حكومة مستقلة من التكنوقراط تعد لانتخابات حرة ونزيهة.

الفلسطينيون يعلنون "جمعة غضب" تضامنا مع الأسرى المضربين لدى إسرائيل

ولد فلسطيني ينظر الى انعكاس ملصق عليه صورة احد الاسرى على زجاج سيارة في خان يونس اليوم الجمعة

 أعلن الفلسطينيون "جمعة غضب" اليوم الجمعة، تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية منذ 16 يوما.
وتظاهر المئات في مدن الضفة الغربية وشمال قطاع غزة دعما للأسرى المضربين وللمطالبة بالاستجابة لمطالبهم بإنهاء اعتقالهم الإداري وتحسين أوضاعهم داخل السجون، بل وإطلاق سراحهم جميعا.
ورفعت المشاركون خلال التظاهرات في رام الله والخليل وطولكرم ونابلس وجنين الأعلام الفلسطينية وصور قدامى المعتقلين ولافتات تطالب بحريتهم.
وشهد مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة تظاهرة مماثلة دعت إليها حركة حماس، رفع المشاركون فيها رايات الحركة الخضراء ولافتات تساند قضية الأسرى.
وخرجت التظاهرات بعد أداء صلاة الجمعة التي خصصت الخطب فيها لدعم ومساندة قضية الأسرى والدعوة إلى تضامن شعبي معهم للضغط على إسرائيل من أجل تلبية مطالبهم.
ودعا رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، إلى متابعة قانونية دولية للاعتقال الإداري الذي تمارسه إسرائيل "تنفيذا لما ورد في اتفاقيات جنيف الأربع التي حرمت كلها الاعتقال الإداري واعتبرتْ مرتكبيه مجرمي حرب".
وأكد الزعنون في بيان صحفي مكتوب، تضامن الشعب الفلسطيني ودعمه لمطالب الأسرى الإداريين "رفضا منهم لاستمرار هذا النوع من الاعتقال المخالف للقانون الدولي وحقهم في التخلص من ظلم السجان وممارساته".
وطالب الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية خاصة الاتحاد البرلماني الدولي بإعلان موقفه الواضح والصريح من القوانين والأنظمة العنصرية التي شرعها الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي للاحتلال ليمارسه عدوانه على الشعب الفلسطيني.
ودعا الزعنون الاتحاد البرلماني العربي واتحاد برلمانات العالم الإسلامي إلى "الإعداد لحملة برلمانية دولية لفضح القوانين والأنظمة والإجراءات العنصرية الإسرائيلية والمخالفة للقانون الدولي التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي في دولة فلسطين".
ويقوم نحو 120 معتقلا إداريا منذ 16 يوما بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على استمرار الاعتقال الإداري بحقهم وتجديده دون أية أسباب قانونية.
وتعتقل إسرائيل زهاء 5 آلاف فلسطيني، بينهم 180 على بند الاعتقال الإداري الذي يتيح بحسب القانون الإسرائيلي وضع استمرار الاعتقال دون توجيه تهم رسمية، أو المحاكمة.

الأربعاء، 7 مايو 2014

"يوم استقلالكم يوم نكبتنا".. مسيرة فلسطينية حاشدة داخل الخط الاخضر

مسيرة العودة
مسيرة العودة
شارك نحو عشرة الاف فلسطيني في داخل اراضي عام 48 في مسيرة توجهت الى قرية لوبية الفلسطينية المهجرة قرب طبريا شمال اسرائيل رافعين الاعلام الفلسطينية بمناسبة مرور 66 عاما على النكبة التي وقعت عام 1948.
وتجري هذه المسيرة التي يطلق عليها اسم "مسيرة العودة" كل عام تحت شعار"يوم استقلالكم يوم نكبتنا"، في اشارة الى ذكرى قيام دولة اسرائيل عام 1948 الذي تحتفل به الدولة العبرية على انه يوم استقلالها، في حين يعتبره الفلسطينيون عام النكبة التي تسببت بلجوء مئات الالاف منهم الى دول عربية مجاورة.
وتقع قرية لوبية على بعد نحو عشرة كيلومترات غرب مدينة طبريا، وتهجر سكانها منذ قيام دولة اسرائيل عام 1948 ويعيش من تبقى منهم احياء حاليا مع ابنائهم واحفادهم في مخيم اليرموك في سوريا.
ورفعت في المكان الاعلام الفلسطينية ولافتة كتب عليها "من مخيم اليرموك الى لوبية، لا عودة عن حق العودة".
مسيرة العودة
مسيرة العودة
وبعيد وصول المسيرة الى القرية اقيم مهرجان خطابي اكد على حق عودة الفلسطينيين الى اراضيهم.
وقال عضو الكنيست جمال زحالقة لوكالة فرانس برس "ان هذه المسيرة تعتبر من اضخم المسيرات حيث وصل عدد المشاركين فيها الى نحو 10 الف مشارك".
واكد زحالقة على ان "العودة حق والنضال لأجلها واجب" مضيفا "لقد لبى اهلنا اليوم نداء الواجب، بحضور عشرة الاف مشارك معظمهم من الشباب، ما يدل على ان الجيل الشاب لا يقل تمسكا بالحق، لا بل هو اكثر اصرارا على تصحيح الغبن التاريخي، الذي لحق بشعب فلسطين".
وشدد زحالقة على انه "لا سلام بدون عودة اللاجئين الى ديارهم".
مسيرة العودة
مسيرة العودة
من جهته قال عضو الكنيست العربي محمد بركة رئيس الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة في كلمته "خرج علينا رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في الايام الاخيرة باعلانه عن ان هذه البلاد هي لليهود وحدهم ولكن عليه ان يرى هذا البحر الجماهيري ويسأل حجارة لوبيا عن هوية هذا الوطن".
واضاف "من هذا المكان الذي كان ينبض بالحياة التي اوقفتها النكبة نعلمه اذا كان البحر قد حمل اللاجئين الى الشتات فان هذا البحر الجماهيري يعلن عودتهم القريبة الى لوبية وصفورية وكافة ارجاء الوطن".
واكد بركة حصول "استفزازات من قبل افراد الشرطة بالمشاركين في المسيرة".
وسقطت قرية لوبية غرب طبريا في 16 تموز/يوليو 1948 بايدي الميليشيات اليهودية، وكان يسكنها في حينه 2726 شخصا وتتألف من 596 بيتا وتقدر مساحة اراضيها ب32895 دونما.

قوات اوكرانية تجتاح سلافيانسك وبوتين يستقبل رئيس منظمة الامن والتعاون الاوروبي الداعي لـ"وقف اطلاق النار" في الشرق

المرشح للرئاسة الاوكرانية بيترو بوروشينكو (يمين) يصافح انصاره امسمدينة كيروفوغراد في وسط البلاد ضمن حملته للانتخابات المقررة في 25 الشهر الجاري

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح الاربعاء رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا ديدييه بوركهالتر الذي دعا الى "وقف اطلاق النار" في شرق اوكرانيا من اجل افساح المجال امام تنظيم الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 25 ايار (مايو)، فيما شنت قوات حكومية أوكرانية هجوما جديدا على مدينة سلافيانسك شرقي البلاد، بحسب بيانات قوى موالية لروسيا.
وطلبت اوكرانيا مساعدة الاسرة الدولية لتنظيم الاقتراع الذي يبدو مهددا مع تصعيد اعمال العنف الانفصالية في البلاد.
وحذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من انه "اذا لم تنظم الانتخابات الرئاسية ستحل الفوضى وخطر حرب اهلية".
الا ان كييف ترفض هذه الفرضية في الوقت الحالي. واكد وزير الخارجية اندريي دشيدشيتسا اثر اجتماع لمجلس اوروبا في فيينا "الحكومة الاوكرانية ملتزمة تنظيم الانتخابات الرئاسية في الموعد المقرر".
وطلبت السلطات في كييف ارسال "مراقبين دوليين الى اوكرانيا للاشراف على الانتخابات". كما طلبت من شركائها بذل "كل الجهود لازالة التهديدات والاستفزازات الخارجية التي تدعمها روسيا في اوكرانيا، وذلك للتمكن من اجراء الانتخابات في شكل حر وديموقراطي".
ومن المفترض ان تتيح الانتخابات الرئاسية اختيار خلف للرئيس فيكتور يانوكوفويتش القريب من موسكو والذي اطاحه حراك شعبي في شباط (فبراير).
واعلنت روسيا التي ترفض الاعتراف بالسلطات في كييف ان تنظيم انتخابات في الظروف الحالية امر "عبثي".
ومن المفترض ان يتباحث بوركهالتر الاربعاء مع بوتين حول اقامة طاولات مستديرة باشراف منظمة الامن والتعاون من اجل تسهيل حوار وطني بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا والذين يسيطرون على مناطق بشرق اوكرانيا.
وفي هذا الاطار ندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء باعلان الانفصاليين الموالين لروسيا انهم عازمون في 11 ايار (مايو) على اجراء استفتاء في شرق اوكرانيا، مؤكدا انه "وهمي".
وقال كيري "لن نبقى مكتوفي الايدي فيما تقوم عناصر روسية بتاجيج عدم الاستقرار بدل الوفاء بالالتزامات التي اعلنت"، رافضا اجراء استفتاء "وهمي" في مدينتي دونيتسك ولوغانسك.
واضاف للصحافيين بعد لقائه وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون "نرفض بكل بساطة كل هذه المحاولة غير القانونية لاحداث مزيد من الانقسام في اوكرانيا. ان استمرار هذه الخطوة سيعرقل اكثر جهود نزع فتيل التصعيد".
من جهته، ابدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تردده امام اقتراح الماني يقوم على تنظيم مؤتمر"جنيف 2" لنزع فتيل الازمة. وقال لافروف في فيينا "الاجتماع مجددا في مثل هذا الاطار (...) لن يأتي بجديد".
ويبدي الغربيون قلقا متزايدا ازاء تطور الاحداث في الايام الاخيرة في اوكرانيا بعد مقتل عشرات الاشخاص في اعمال عنف منذ الجمعة.
واعتبر وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير "المشاهد التي تصلنا مرعبة وخصوصا منذ ماساة اوديسا، لسنا بعيدين جدا من مواجهة عسكرية في اوكرانيا".
واضاف "ينبغي الا يعتقد احد ان الخطر والتهديد محصور باوكرانيا. عبر هذا النزاع، فان كل المشهد الامني في اوروبا الذي نشا منذ عقود مهدد بالتدمير. لهذا السبب علينا ان نبذل ما في وسعنا لتفادي هذا الخطر والدخول في حرب باردة جديدة".
ويمكن ان تحمل الازمة الحالية الحلف الاطلسي على التواجد عسكريا بشكل دائم في الدول التي كانت في الكتلة الشرقية. واعلن قائد قوات الحلف الاطلسي في اوروبا الجنرال فيليب بريدلاف الثلاثاء في اوتاوا "نتابع عن كثب تطور الاحداث المأسوية التي تجري في شرق اوكرانيا وسنبقى خصوصا قلقين على مصير السكان".
بدوره، راى البروفسور مايكل كلارك المدير العام لمعهد "رويال يونايتد سيرفيزس" في لندن ان اوكرانيا تدخل "في مرحلة بالغة الخطورة" مع اقتراب 25 ايار (مايو).
واضاف "من مصلحة موسكو ان تقلص صدقية هذه الانتخابات وان تنظم انتخابات واستفتاءات وهمية في اراضي اوكرانيا الانفصالية (...)".
من جانبها، تكرر موسكو ان اوكرانيا تسيطر عليها "قوات قومية متطرفة ومن النازيين الجدد"، محملة اياها مسؤولية الانتهاكات "الكبيرة" لحقوق الانسان. وتنفي اي ضلوع مباشر لها في الاضطرابات.
ونصحت الاجهزة الامنية الاوكرانية مواطنيها الثلاثاء بالتزام الحذر وعدم الانجرار وراء استفزازات محتملة. كذلك، حذرت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو المرشحة للانتخابات الرئاسية من "خطر جدي يهدد حياتها"، وفق ما نقل محاميها سيرغي فلاسنكو.
وتعتبر منطقة دونباس الغنية بالمناجم والمحاذية لروسيا المنطقة الاكثر تاثرا بالاضطرابات الانفصالية. لكن التوتر انتقل ايضا الى اوديسا (جنوب) في الايام الاخيرة وتجلى خصوصا في حريق مفتعل خلف الجمعة نحو اربعين قتيلا في صفوف الناشطين الموالين لموسكو.
وفي سلافيانسك التي تعتبر بؤرة المواجهات بين الانفصاليين والقوات الاوكرانية، سمعت بعض الرشقات النارية الثلاثاء فيما كان الانفصاليون يستخدمون كتلا اسمنتية لتعزيز دفاعاتهم. في المقابل، بدت مدينة كراماتورسك المجاورة هادئة وفق مراسلي وكالة فرانس برس.
واعربت الولايات المتحدة الثلاثاء عن "قلقها حيال الجهود التي تبذلها مجموعات موالية لروسيا" لاجراء "استفتاء زائف" في 11 ايار (مايو) بشرق اوكرانيا، معتبرة هذا الامر تكرارا ل"السيناريو" الذي شهدته شبه جزيرة القرم.
والاثنين، اندلعت معارك عنيفة بالاسلحة الثقيلة عند اطراف سلافيانسك مخلفة اربعة قتلى وعشرين جريحا في صفوف الجيش الاوكراني الذي خسر ايضا مروحية هي الرابعة وفق مصادر رسمية. في المقابل، اورد وزير الداخلية ارسن افاكوف ان "اكثر من ثلاثين ارهابيا قتلوا واصيب العشرات".
وسيطر المتمردون في الاسابيع الاخيرة على مبان عامة في 12 مدينة بما فيها دونيتسك ولوغانسك.

اجتياح سلافيانسك
وقال معارضون للحكومة الأوكرانية الموالية للغرب في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" اليوم الأربعاء إن انفجارين شديدين وقعا على أطراف مدينة سلافيانسك.
وسمع سكان المنطقة صفارات تحذيرية للاختباء في أماكن آمنة.
ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع إصابات.
تجدر الإشارة إلى أن القوات الحكومية تجتاح منذ أيام مدينة سلافيانسك التي يقطنها 120 ألف نسمه بالمركبات المدرعة ومعدات الاشتباك الثقيلة.
ووفقا لبيانات الطرفين، قتل العديد من الأشخاص وأصيب العشرات جراء "عملية مكافحة الإرهاب" في شرق أوكرانيا التي يتحدث أغلب سكانها اللغة الروسية.

ادانة للاستفتاءات
ودانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء خططا دعا إليها زعماء الانفصاليين في أوكرانيا لإجراء ما وصف بـ"استفتاء وهمي للاستقلال" في إقليمي دونيتسك ولوغانسك بشرق البلاد.
وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري: "نرفض بشكل قاطع هذه المحاولة غير القانونية لزيادة تقسيم أوكرانيا ... وهذا المسعى سوف يخلق مزيدا من الإشكاليات في محاولة نزع فتيل الوضع".
وأوضح أنه لن تعترف أي دولة "متحضرة" بنتائج مثل تلك المحاولة "المزيفة".
وكانت القيادة الأوكرانية اعترفت بأنها لم تعد تسيطر على هاتين المنطقتين وتتهم روسيا بمساعدة وتسليح الانفصاليين، وهو ما تنفيه موسكو.
وتحدث كيري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، وأوضح أنهما على اتفاق حول منهجهما تجاه الأزمة والحاجة إلى حسمها عن طريق الدبلوماسية.
وتحدث المسؤولان عن إمكانية فرض عقوبات جديدة على موسكو ما لم يتم نزع فتيل الأزمة التي قتل فيها العشرات خلال الأسبوع الماضي، أو إذا تدخلت روسيا في الانتخابات الأوكرانية المقررة في 25 أيار (مايو).
وستستهدف العقوبات الجديدة قطاعات الاقتصاد.
وقال كيري إن العقوبات كان لها أثر ملحوظ بالفعل على الاقتصاد الروسي، مشيرا إلى أن توقعات النمو للاقتصاد الروسي هذا العام تراجعت إلى ما بين 1ر0% إلى 2ر0 %.
وقالت أشتون إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يرغبان في جعل الأوكرانيين يقررون ما هي أوكرانيا وكيف ستكون، "الأمر ليس منافسة بين أوروبا وروسيا على دولة".
وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قد دعت أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى الاصطفاف من أجل فرض مزيد من العقوبات على روسيا.

الثلاثاء، 6 مايو 2014

الرئيس عباس يصدر أمرا بادخال جميع الصحف الصادرة في غزة الى الضفة

الرئيس يصدر امرا بدخول جميع الصحف الصادرة في غزة الى الضفة

 قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صخر بسيسو في تصريحات صحافية ان الرئيس محمود عباس اصدر أمراً بادخال جميع الصحف الصادرة في قطاع غزة الى الضفة الغربية.
واوضح بسيسو في تصريحات له حول اتفاق المصالحة وما تضمنه بشأن السماح بالصحف، الى ان السماح بدخول الصحف لا يقتصر فقط على دخول صحيفة القدس الى قطاع غزة، وان الرئيس محمود عباس أصدر امرا يقضي بادخال جميع الصحف الصادرة في القطاع الى الضفة الغربية.
يذكر ان حكومة حماس في قطاع غزة كانت اصدرت امس الاحد قرارا يقضي بالسماح بدخول صحيفة القدس الى القطاع.

[محدث] اعتقال ثلاثة مواطنين وإصابة العشرات خلال مواجهات بمحيط الأقصى

مئات المقدسيين يؤدون صلاة الفجر في الشوارع

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مواطنين اثنين من أراضي عام 48 وحارسا للأقصى وأصابت العشرات خلال مواجهات اندلعت في محيط باب حطة بالقدس القديمة.
وأفادت وكالة الانباء الرسمية "وفا" بأن قوات الاحتلال أطلقت وابلاً من قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط باتجاه المتجمهرين في محيط باب حطة نتيجة إغلاق بوابات الأقصى منذ مساء أمس، ما أسفر عن إصابة نحو 10 مواطنين بالمطاط استدعى نقل 3 منهم إلى المستشفى بينما تم علاج بعضهم ميدانيا.
وكان مئات المقدسيين، ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما، أدوا صلاة فجر اليوم، في الشوارع والطرقات في البلدة القديمة بالقدس، بسبب اغلاق قوات الاحتلال للمسجد وفرض حصار محكم عليه منذ مساء أمس.
جاءت اجراءات الاحتلال لمنع اعتكاف الشبان في المسجد الليلة الماضية، وتزامناً مع دعواتٍ أطلقتها جماعات الهيكل المزعوم لاقتحامٍ واسعٍ للمسجد المبارك، اليوم الثلاثاء، بمناسبة ما يسمى "عيد الاستقلال" لأداء طقوس وشعائر تلمودية في باحاته ورفع أعلام دولة الاحتلال فيه بهذه المناسبة.
وكان عشرات المواطنين اضطروا لأداء صلاتي المغرب والعشاء مساء أمس في الشوارع القريبة من بوابات المسجد الاقصى بسبب الحصار العسكري المفروض عليه.
من جانبها، طالبت دائرة الأوقاف الاسلامية، على لسان مدير المسجد الاقصى، شرطة الاحتلال بإغلاق باب المغاربة (الذي يُستخدم للاقتحامات) أمام عصابات المستوطنين حفاظاً على المسجد الاقصى.
يذكر أن جماعات ومنظمات الهيكل المزعوم دعت إلى تنظيم مسيرة تلمودية بعنوان "استقلال يهودي في جبل الهيكل"، ستنطلق في تمام الساعة 5:30 مساء اليوم من باب الخليل، أحد أبواب القدس القديمة، باتجاه المسجد الأقصى المبارك.

328 ألف عاطل عن العمل في فلسطين

328 ألف عاطل عن العمل في فلسطين

واصلت المؤشرات الاقتصادية في فلسطين، تسجيلها أرقاماً متراجعة خلال العام الجاري، كان آخرها ارتفاع في عدد العاطلين عن العمل، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، لتصل نسبة البطالة إلى أكثر من 29٪. وبحسب بيان صادر عن الإحصاء الفلسطيني اليوم، فقد بلغ عدد العاطلين عن العمل في فلسطين، أكثر من 328 ألف باحث عن فرصة عمل، مقارنة مع إجمالي عدد العاملين البالغ عددهم 1.2 مليون موظف وعامل بأجر. وارتفع عدد الباحثين عن عمل في الأراضي الفلسطينية (بما فيها القدس الشرقية)، بنحو 27 ألفاً، مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي، والذي بلغ فيه عدد الباحثين عن عمل، نحو 301 ألفاً. وكانت ورشة عمل عقدها معهد الأبحاث والسياسات الاقتصادية، أمس الاثنين، أشارت إلى أن مخرجات التعليم الجامعي، كانت سبباً رئيسياً في ارتفاع معدلات البطالة في السوق الفلسطينية، إلى مستويات غير مسبوقة. ويتوزع العاملون في الأراضي الفلسطينية البالغ عددهم نحو 1.2 مليون شخص، بين القطاع الحكومي، الذي يستوعب نحو 200 ألف موظف وموظفة، والقطاع الخاص، الذي يعمل فيه أكثر من 650 ألفاً، وفي إسرائيل والمستوطنات، بنحو 110 ألف عامل، والباقي، يعملون في مشاريعهم الخاصة. وارتفع عدد ساعات العمل الأسبوعية خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع الربع الأخير من العام الفائت، من 42.8 ساعة، إلى 44.2 ساعة عمل، في الضفة الغربية، أما غزة، فقد ارتفعت من 36.6 ساعة إلى 38.3 ساعة في الربع الأول من العام الجاري. وارتفع عدد العاملين من الضفة الغربية في اسرائيل، والمستوطنات من 104.7 عامل في الربع الرابع 2013، إلى 110,300 عامل في الربع الأول 2014. وتوزع عدد العاملين في اسرائيل والمستوطنات حسب حيازتهم للتصريح في الربع الأول 2014، بواقع 55,500 عامل لديهم تصاريح عمل، 38,600 عامل بدون تصاريح عمل، 16,200 عامل يحملون وثيقة اسرائيلية أو جواز سفر أجنبي. في المقابل، بلغ متوسط الأجر اليومي للعاملين في إسرائيل والمستوطنات 182.6 شيكل في الربع الأول 2014 مقارنة بـ 182.9 شيكل في الربع الرابع 2013، بينما بلغ معدل ساعات العمل للعاملين في إسرائيل والمستوطنات 43.1 ساعة أسبوعياً.

السبت، 3 مايو 2014

ابو مرزوق لا يستبعد مشاركة حماس في الانتخابات الرئاسية : مشاورات تشكيل حكومة التوافق ستنطلق خلال يومين

خلال اعلان اتفاق  المصالحة- ارشيفية

أعلن عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق اليوم، عصر اليوم السبت، أن مشاورات تشكيل حكومة التوافق الفلسطينية ستنطلق خلال يومين.
وأبلغ أبو مرزوق الصحافيين في غزة أن عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، مسؤول ملف المصالحة فيها عزام الأحمد سيصل إلى قطاع غزة خلال اليومين القادمين لبدء تشكيل حكومة التوافق.
وأكد ابو مرزوق أن الحكومة القادمة هي حكومة توافق وطني لا علاقة لها بالبرنامج السياسي ولها مهام محددة تتعلق بتوحيد المؤسسات الفلسطينية والتحضير لإجراء الانتخابات العامة.
وجدد التأكيد على موقف حركته الرافض للاعتراف بإسرائيل وشروط اللجنة الرباعية الدولية.
وشدد أبو مرزوق على أن الأمن الوظيفي مكفول لجميع الموظفين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، مشيرا إلى أن أي عملية دمج لهم ستتم وفق معايير وطنية محددة متفق عليها بين الجانبين.
وفيما يتعلق بسلاح كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، قال ابو مرزوق "إن أحدا لم يتطرق له على مدار جلسات الحوار الوطني منذ سنوات"، مستبعدا أن يطلب أحد مناقشته "فهو سلاح وطني مقاوم".
وذكر أن المجلس التشريعي سيعاود القيام بمهامه كاملة عقب تشكيل حكومة التوافق.
وفيما يتعلق بخوض "حماس" للانتخابات الرئاسية المقبلة، قال أبو مرزوق ان الحركة لم تتخذ بعد قرارا بالمشاركة فيها، "لكنها تغلب ألا تعتذر عن المشاركة بأي انتخابات".
وأشار إلى أن الرئيس محمود عباس سيلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل في قطر خلال زيارته المرتقبة للدوحة بعد أيام.
وعن مجيئه إلى غزة، أوضح ابو مروزق أنه قدم طلبا للمخابرات المصرية للقدوم إلى القطاع وجاءه الرد بعد ثلاثة أيام بالإيجاب، مؤكدا عدم حدوث أي تدخلات مصرية قد تضر بالمصالحة الفلسطينية.
وأعلن وفد من منظمة التحرير اتفاقا مع حماس في 23 من الشهر الماضي لتنفيذ المصالحة يتضمن تشكيل حكومة توافق وطني خلال خمسة أسابيع وإجراء انتخابات عامة بعد ستة أشهر.